أهـــــلاًً بــك فـي منتـــديــات البـرنـسـيـسـة أمـونـي

يـسـعــدنــا تـسجـيــلك و انـضـمامـك الـيـنــا


أهـــــلاًً بــكــم فـي منتـــديــات البـرنـسـيـسـة أمـونـي
 
الرئيسيةالبوابة*اليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من أين جاءت كلمة سورية و السورين ؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess-Amony
مديره عامة
avatar

عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمر : 27
الموقع : السعودية

مُساهمةموضوع: من أين جاءت كلمة سورية و السورين ؟؟   الأربعاء 24 نوفمبر 2010, 5:20 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منذ زمن وكنت أسأل عن اصل كلمةسورية ومعناها ومن اين اتت ، وقد قرأت الكثير في ذلك الموضوع ، ثم فكرت في عرض هذاالموضوع . هو موضوع شيق وجميل .
أول من سمي هذه البلاد السوريةاليونانية مع أن أوميروس (هوميروس) شاعرهم سمي سكانها آرميين على أن هيردوت (الذيولد سنة 484ق م ) هو أول من سمي هذه البلاد السورية أو تابعة في ذلك سائر اليونانوالرومان ولكن ما الذي حملهم على هذه التسمية

ففي العلماء القدماء أقوال أقربها لصحة أنها سميت سوريةنسبة الى صور مدينتها البحرية الشهيرة وقد عرف اليونان اهلها لكثرة ترددهم الىبلادهم للتجارة فسموهم سوريين وبلادهم سورية بابدال الصاد بالسين لعدم وجود الصادفي اللغة اليونانية . وكلمة صر بالفينيقية معناها الصخر أو السور ويرى هذا الاسممنقوشاً على المسكوكات القديمة التي وجدت في هذه المدينة .
والثاني أن اليونان سمو البلاد سورية نسبة الى آشور أو اسيريا بلادالأشوريين لان الأشوريين كانوا يتولون أعمال سورية عند استفحال أمر اليونان فنسبواسورية اليهم مخففة اللفظة بحذف الهجاء الاول منها ....... ونرى بعض قدماء اليونانغيرهم يطلقون اسم سورية على ما بين النهرين أيضاً وعلى ارمنيا وبعض بلاد قارس
فكان اسم سوريا مرادفاً لاسم سيريا أي مملكة الأشوريين .

أن أسم سورية يوناني في شكلة ، ويظهر بشكل شرين shryn فيآداب اوغاريت وسيريون siryon في العبرية حيث يطلق على لبنان الشرقية . واستخدم اسمالجزء فيما بعد ليشمل البلاد كلها .

وكلمة لبنان هى سامية ايضاً ،ولكنها تظهر في الوثائق المسمارية التي هى أقدم من الوثائق العبرية والاوغاريتية . وكانت احدى مناطق شمالي الفرات معروفة عند البابليين باسم سوري su-ri . ولا توجد فيالغالب صلة الاشتقاق بين سورية وآسيريا ( اشور) . وفي العصور اليونانية وما بعدهاتوسع استعمال هذا الاسم واطلق على البلاد كلها واستخدم بهذا المعنى حتى نهاية الحربالعالمية الاولى . وقد شمل عموما المساحة الواقعة بين طورس وسينا وبين البحرالمتوسط والبادية . وكانت فلسطين عند هيرودتس قسماً من سورية وكذلك عند الاتراكوكان سكانها يعرفون بالسوريين الذين في فلسطين . واعتبر وليم الصوري وغيره منالمؤرخي الحروب الصليبية فلسطين جزء من سورية ايضا .

واسم فلسطين ايضاً اتى من اليونانية وكان بالاصل فلسطياوهو متصل بذكرى الفلسطنيين الهنود الاوروبيين الذين احتلو المنطقة الساحلية فيالقرن الثالث عشر ق م .

في ذات الفترة تقريبا التي كانيحاول فيها الاسرائليون احتلال الداخل . ومنذ ذلك الحين انتشرت هذه التسمية وصارتتشمل بكلمها حتى البادية .

وتسمية سورية و السورين غيروارد في النص العبري الاصلي للعهد القديم ولكنها مستعملة في الترجمة السبعينيةللدلالة على آرام والآراميين . وبعض كتاب العصر الكلاسيكي يخطئون في الكلام عنالسوريين حين يجعلون اسمهم مرادفاً للاشوريين (كما تم الذكر في البداية ) .

وقد اعطى العرب للبلاد اسما جديداً وهو الشااااام اوالمنطقة الواقعة الى اليسار (اي الشمال) بخلاف اليمين او منطقة الواقعة الى اليمين (اي الجنوب) وذلك نسبة للحجاز .

واستعمل اسم سوري بالانكليزيةحتى العصر الحديث كتسمية عرقية تشمل سكان سورية كلها غير انه يستعمل الآن للدلالةعلى رعايا الجمهورية السورية فقط وكمصطلح لغوي فان اسم سوري syrian بالانكليزيةيشير الى جميع الشعوب التي تتكلم السريانية (الآرامية ) ومنهم الذين في العراقوايران ، كما تشير كمصطلح ديني الى اتباع الكنيسة السورية القديمة او السريانية ،وقد انتشر بعضهم حتى في جنوبي الهند .

وكما اسم سيروس syrus سوري بالنسبة للرومان يعني كل شخصيتكلم اللغة السريانية ، غير ان ولاية سورية الرومانية كانت تمتد من الفرات الى مصر .

وكانت هذه الحدود سورية كما وصفها الجغرافيون العرب وظلتتعتبر كذلك حتى نهاية الدور العثماني .

والوحدة الطبيعية لهذه المنطقةالتي تعرف باسم سورية لها ما يقابلها في الوحدة الحضارية ولكن ليس في الوحدةالجنسية او السياسية . وهى تشمل منطقة متشابها في الحضارة على وجه التقريب ومختلفةاختلافاً بيناً عن المناطق المجاورة . غير أن الحدود الحضارية بينها وبين الطرفالشرقي فقط في الهلال الخصيب كانت دائماً حدوداً مائعة.

______________________________________________________________________
{ لسـت الافضـل و لــكن لي أســـلوبي }
سأبقى دائماً .. أتقبل رأي النقاد و الحساد
فـ الأول .. يصحح مساري ..
و الثاني .. يزد من اصراري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://princess-amony.forumarabia.com
فارس الأحلام
عضو نشيط جداً
avatar

عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: من أين جاءت كلمة سورية و السورين ؟؟   الخميس 09 ديسمبر 2010, 11:09 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من أين جاءت كلمة سورية و السورين ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: .~* قسـم السـفـر و السـيـاحـة *~. :: منتـدى بـلاد الشـام-
انتقل الى: